صفحة 9 من 20 الأولىالأولى ... 789101119 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 197

الموضوع: حكايات الزمن الجميل ..قلب الفتى ..بقلم ناصر عجلان

  1. #81
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي

    الحلقة 12
    حمص يا حبيبتي

    ............................................
    كــــــل تخير في الــغـرام حــبــــيــبــه ..
    وحــــمــــص تـبقى فـي الغرام حبيبتـــــي ..
    ............................................
    - قال لها ،وهو يمد يده ،لكي يمسك يدها :
    هاتي إيدك ياللا ،علشان نخرج من الجنينة ،وما توهيش مني في الزحمة..
    - أبعدت يدها بسرعة قبل أن يمسكها ، ثم ضمت ذراعها علي جنبها بقوة ، وقالت :
    ما رح خليك تمسك إيدي ، مشان اليوم كنت سخيف وسئيل العما ..
    - أصيب الفتى بالإرتباك ، لقد أحس بالحرج الشديد بعد أن سحب يده الممدودة ، شعر بالهزيمة ، فقال بصوت ملؤه السخرية محاولا الإنتقام منها :
    ولا أنا عايز أمسك إيدك .. أوعي تكوني فاكرة نفسك الأميرة ديانا ، و حيحصلي الشرف لما حاحط إيدي في إيد أميرة القلوب ..
    - إستفزها إسلوبه الساخر ،فإلتفتت نحوه ،وهي ترمقه بنظرات غاضبة :
    ماشي ..أنا ما كان بدي أرد على هيك .. بس رح أؤول لك شي واحد ..بشوف نفسي كتير أحسن وأحلى من الأميرة ديانا .. وما رح أرد عليك تاني بنوب ،وإحكي مع حالك ..
    - قال وهو يتصنع ابتسامة :
    خلاص .. إعملي حسابك بعد كده ،مفيش لا جنينة الميريلاند ، ولا الأورمان ، ولا أي مكان ..
    - أشاحت بوجهها للجهة الأخري وقالت :
    مثل ما بدك .. ما رح أترجاك .. منيح هيك ؟ ..
    كان هذا الحوار الغاضب العاصف قد تم في نهاية لقاء الفتى وسندس بحديقة الاورمان .. وقد بدأت شرارته عندما وصف الفتى سندس بأنها (بلاطة) ،كونها لم تعرف أن هناك مدينة مغربية إسمها (فاس) ، ولم تقبل هي تفسيراته التي برر بها سبب إستخدامه لهذا الوصف ،حيث اعتبرته وصفا مسيئا ..
    هالة صديقة سندس ، كانت تجلس مع رفيقها في ركن مقابل بالحديقة ، لاحظت من مكانها ما يحدث بين الفتى والفتاة من حركات الأيدي و الإشارات الغاضبة ، فهرولت ناحيتهما مسرعة ، وأخذت تهدئ من الموقف المشتعل ، حتي لا يتصاعد الخلاف بينهما مثلما حدث من قبل في كازينو قصر النيل ..
    - قال الفتى ، لهالة ،بعد ان هدأ قليلا :
    خلاص من ناحيتي مفيش حاجة ،ولا كأن شئ حصل ..
    - ثم توجه ناحية سندس قائلا :
    صافي يا لبن ؟ ..
    - لم ترد عليه ،وظلت علي صمتها الغاضب ، فقال لها ممازحا :
    طب قولي أي حاجة ، قولي بحبك ،أو حتى قولي كرهتك .. المهم تردي و تتكلمي ..
    - هنا إلتفتت اليه سندس ، بعد ان مسحت بيدها دمعة سقطت علي خدها وقالت :
    رح أختصر عليك الكلام و أؤول ،إنت ما في بنت تأبل فيك !!..
    - انفجر الفتى في وجهها صائحا :
    ولا إنتي في حد في الدنيا يقدر يتحملك ،ويتحمل غطرستك اللي علي الفاضي .. فاكرة نفسك ايه ؟ ..
    - تدخلت هالة مرة أخري لوأد الخلاف في مهده.قبل أن ينمو ويزداد اشتعالا ،وقالت لهما بنبرات غاضبة :
    انتو بتدوروا علي أي حاجة ولو تافهة علشان تتخانقوا ، وأنا مش فاضية أصالحكم علي بعض كل شوية ...
    - قال الفتى :
    هي اللي مخها حجر ..
    - قالت سندس :
    هو اللي بدو تكسير راس ..
    - ضحكت هالة حتي كادت أن تستلقي من شدة الضحك وقالت :
    صعيدي وحمصية ، ما جمع الا ما وفق ..

  2. #82
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي


    حمص تلك المدينة الأبية ،ظلت عصية علي الجميع منذ خلق الله الأرض وما عليها ..
    آلاف السنين يحاولون اقتحام أبوابها وقلبها ،ولكن جميعهم فشلوا فشلا ذريعا ..
    هي كانت تنتظر فتاها الساحر الآسر الأسمر القادم من صعيد مصر ..
    تزينت له بالورود والأزهار ،وتعطرت برائحة الياسمين .. بدت فاتنة ساحرة .. فتحت له أبوابها ، ونقشت إسمه علي صدرها ، علي أكبر ساحة من ساحاتها ، واستقبلته استقبالا خياليا أذهل سكان الكرة الأرضية .. حبيبها كان إسمه : جمال عبدالناصر ..
    فحمص اقدم مدينة علي ظهر الارض ، تعتبر هي و مدينة حماة مهد البشرية .. يرجع تاريخها الي عصور ما قبل الميلاد ، شهدت كل عصور الإنسانية .. العصر الحجري ،والعصر الجليدي ،والعصر النحاسي .. وفي العصر البرونزي بدات تعرف التجمعات السكانية ..
    و في العصر الحديدي أصبحت حمص مملكة قوية غنية ، تمتلك قدرات عسكرية هائلة ، وصكت نقودا خاصة بها ، ولتفوقها العسكري إستعان بها الرومان ،لحصار مدينة الاسكندرية عام 48 قبل الميلاد ..
    كانت حمص مطمعا للغزاة علي مر تاريخها الطويل ، لجمالها الخلاب ،وخصوبة أراضيها ،ومناخها المعتدل، وموقعها المتوسط ،الا أنها استعصت علي الجميع .. فشل في إحتلالها اليونانيون ،والرومان ،والبيزنطيون ،والفرس ، والتتار ، والصليبيون ، والترك ..
    كما حاول المصريون كثيرا إخضاع حمص ،لكنهم فشلوا ..
    بدات المحاولات المصرية منذ عهد الفراعنة ، عندما وقعت أشهر معركة في التاريخ علي نهر العاصي بين القوات المصرية تحت قيادة الفرعون رمسيس الثاني ، وبين الحيثيين والتي وصفت بأنها أكبر معركة عربات في التاريخ، حيث شاركت بها 6000 عربة حربية .. فبعد ان انتصر رمسيس الثاني علي الحيثيين ، بدأ يطمع في ضم الشام الي ملكه ، فكان له ما اراد ، الي أن وصل الى حمص، وبجوارها تهاوت أحلامه ، حيث لم تستطع جيوشه السيطرة علىها..
    ثم كانت المحاولة الثانية للمصريين في عهد محمد علي ،عندما انتصرت مصر علي الدولة العثمانية عام 1832 ، وكبدوا الجيش التركي خسائر فادحة بلغت 3000 قتيل ، و3500 جريح ، ما مهد الطريق امام المصريين للاستيلاء علي ولاية عكا ،وجزيرة تكريت ،وحلب وحماة بسوريا ،واستمر زحف المصريين الي الحجاز ،و السودان ،والاناضول حيث استولوا عليهم ،ووصلوا إلي مشارف أوروبا ، ولكنهم رغم كل ذلك فشلوا في الإستيلاء علي حمص ..
    الإسكندر الأكبر ملك مقدونيا الذي يعد أشهر قائد عسكري في التاريخ ، والذي حطم الامبراطورية الفارسية ، وإنتزع ممتلكاتها الواحدة تلو الاخري ،حتي دانت له كل الدنيا ، جاء إلي حمص عام 326 قبل الميلاد ،بعد أن نجح قبلها مباشرة في ضم الهند ، والصين ، ،وايران ، وحاصر حمص طويلا ولكنه لم يستطع دخولها ، وعاد يجر أذيال الخيبة ..
    الامبراطور تيمورلنك أشد قواد التاريخ قسوة و الذي امتدت دولته القوية من دلهى فى الهند الي دمشق فى سوريا , و من بحيرة آرال الي العراق و شمال الجزيرة العربية ، واحتل فارس ومنغوليا وارمينيا وروسيا ، وكامل المنطقة الممتدة من بحر قزوين الي البحر الأسود ، وأعلن انه سيسيطر علي الأرض المسكونة ،و انه يجب الا يكون هناك سيد واحد علي الارض سواه ، طالما لا يوجد الا إله واحد في السماء
    هذا القائد الرهيب الشرس جاء الي حمص راغبا بإحتلالها كما فعل مع كل دول العالم ، لكنه لم يستطع دخولها ، فغادرها ، ثم إرتد ومعه جيش أكبر ، وعاد لينتقم من حمص ، لكنهم في حمص جعلوه يذوق طعم أشر هزيمة ..
    الصليبيون رغم نجاحهم في السيطرة ، علي كل المناطق المجاورة ، لم يستطعوا السيطرة علي حمص مطلقًا ،وحاصروها طويلا غير أنهم فشلوا في دخولها ..
    ثم وصلت إليها طلائع جيوش المسلمين في عصرهم الذهبي ، كانت الحملة الأولي بقيادة أبي عبيدة بن الجراح، لكنه فشل ولم يستطع دخولها ..
    وبعده جاء البطل خالد بن الوليد بجنده ليفتح حمص، لكنه لم يستطع أن يدخلها عنوة ، فاتفق مع أهلها على الدخول بالرضا ..
    ولقد أحب خالد بن الوليد حمص ومال إليها قلبه ،فقرر بعد أن تم عزله عن قيادة الجيش الإقامة فيها ،لتكون مستقرا له في آخر ايامه ، و بالفعل ظل فيها حتي مات ،ودفن في المدينة وبني له أشهر مسجد وهو مسجد خالد بن الوليد ..
    كما اختارها 500 صحابي ،لتكون مستقرا لهم حيث يوجد بها مقامات للكثيرين من الصحابة والتابعين، ومنهم جعفر بن أبي طالب ، والخليفة عمر بن عبد العزيز ، وأبي موسى الأشعري وأبي ذر الغفاري ،وعبد الرحمن بن عوف ، وغيرهم ممن أضافت مقاماتهم سحرا خاصا على حمص ..

  3. #83
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي

    قال الفتى :
    - كانت فكرة ممتازة من هالة إننا نيجي الجنينة يوم الجمعة ، علشان نقضي اليوم كله من أوله .. صح ياسندس ؟..
    - اي .. صح ، وكمان أنا مبسوطة ،مشان خروجي يوم الجمعة أجا في صالحي ..
    - ليه ؟ ..
    - أنا مافيني أحب البيت يوم الجمعة ..
    - برضه ليه ؟ ..
    - مشان بيتنا يوم الجمعة ، كلن تنضيف ،ومسيح ، وبهدلة..اول ما يجهجه الضو ،ماما تفيقني بكير ،مشان نبلش أنا وهي تنضيف وتشطيف كل أوض الشئة ، وجرجرة الكراسي ، و طرطشة المي ،ودعك الارض ..غير هيك البيت بيكون دوشة كتير ،ما فينا نسمع بعض ..
    - طب ، إصرفتي ازاي ؟ .. يعني قلتي لمامتك إيه علشان تقدري تخرجي من البيت صباحية يوم الجمعة ، وده يوم أجازة ، مفيش مدرسة !! ..
    - ابتسمت سندس قائلة :
    الشغلة ولا أسهل من هيك..
    - إزاي ؟
    - قالت بقصد المزاح :
    ألتلها يامو ،عم يسألني رفيئي ، إزا بتسمحيلي روح معو على جونينة الميريلاند ،مشان يمر ياخدني معُن .. بدو ياني يفرجين عليها ..
    - قال وقد أخذ يجاريها في مزاحها :
    ده انتي طلعتي جريئة جدا يا سندس ،طب يا تري مامتك ردت عليكي ،وقالتلك إيه ؟ ..
    - آلتلي ،شو علاي ،روحي معو .. بس ما تخليه يمسك إيدك ..
    - هايل يا بنت سامية وقلتيلها ايه ؟ ..
    - ألتلها يا مو لا تخافي ، ما رح أخليه يلمس ايدي ..هيك بعينو ابن زينب ..
    - جدعة ،انتي مش محتاجة توصية ، وماما قالت لك ايه ؟ ..
    - الت انتي هيك سندس بصحيح ..
    - طب ليه ماقلتلهاش يا مو ، هو كان حيمسك إيد الاميرة ديانا يعني ..
    - تانيييييييييي !!..
    - علشان تبطلي تهزري .. وإنتي مش أد الهزار ..بترجعي تعيطي ..
    - شو إنت بس يالي عم تتمسخر ..
    - نتكلم جد شوية .. عملتي إيه ؟ ..
    - صرت أتحجج بهالة كل مرة ، بدي أروح لبرات البيت، مشان نظامي بالبيت مو خالصين من المراقبي ، ألت لمو ،بدي أروح أذاكر مع هالة من أول اليوم ..
    - و أمك وافقت علي طول ..
    - أي وافئت ..
    - و هي ما جاتش معانا ليه النهاردة ؟ ..
    - ماما ؟ ..
    - أمك مين يا أم الذكاء ؟.. قصدي هالة ..
    - بتؤول عندهن فرح بالمسا ، وبتجهز غراضها للفرح ..
    - طب لو اتخانقنا أنا وانتي هنا ،مين اللي حيصالحنا ؟ ..
    - لو اتخانئنا تاني ،ما رح أكلمك كلمة واحدة ،وما ح أترجاك لضل معي ،ورح اتركك وأمشي ..
    - قلبك إسود ..عموما أنا شايف هالة دي بنت بلد بصحيح ،وكانت اختيار ممتاز منك تصاحبيها ..
    - اي ..بحبها كتير ..هادية وطيوبة بتحب كل الناس ومو مشكلجية ..
    - كأنك بتوصفيني بالظبط ،انا برضه هادي وطيوب ..
    - لا ..انت شخصيتك غليظة ، بتعصب بسرعة ..
    - يعني إنتي شايفاني كده ..شكرا ..
    - آسفي ..عم أضحك عليك ..إنت شخصيتك ظريفي ،بس عصبي شوي ..
    - إثبتي علي رأي واحد .. إنتي شايفاني إزاي ؟ ..
    - بدك ياني ،أتكلم عنجد مو مزاح ؟ ..
    - آه .. جد ..
    - بس خايفي أي شي رح أؤوله عنك ،رح تصدئوا بما انو شي إيجابي ،لكن أي شي سلبي رح ترد بانك مو هيك ..
    - لا ..حاسمع رأيك واحترمه ،سواء هيك او هيك ..
    - يمكن مو كلشي يكون صح ، بس رح أحكي انطباعي هاد تبع النظرة الاولى ..
    - موافق .. يالا قولي ..و ابدئي بالعيوب اللي شايفاها فيا ..
    - العيوب ،فيك شغلات عجيبة ،غامض ،ومابتثق بحدا ، وبتحب الناس يهتمو فيك ،و خرج تعطي نصايح كتير ،وعصبي حبابة .. ولما نحنا نتخانئ مو بتعرف تننتئي اﻷلفاظ المنيحة ،و صوتك يللي بيصرع الحارة..
    - كل ده كنتي مخبياه جوة قلبك .. طب ماشي ، والجانب الكويس ايه ؟ ..
    - شب مثقف واجتماعي ، وبتحب الشغلات الرومانسية ..
    - خلصتي تحليلك النفسي يا دكتورة ؟ ..
    - و مرح ،وألبك طيب مابتحب تزعل حدا ..
    - ماشي ..
    - .. مزبوط هاي حكي ؟ ..
    - فيه حاجات صح وفيه خطأ ..
    - يعني فيك تؤوول تأريبا شي 90% صح ؟ ..
    - أقل من كده ..
    - عفكرة مالي آخدة منك موقف مشان العصبية ، لان باختصار كل حدا فيه هيك وهيك ..
    - علشان ما اقولش ان بس العيوب اللي ذكرتيها عني فيها خطا ، انما حتي المميزات فيها خطا ؟ ..
    - شو ؟ ..
    - بتقولي من مميزاتي إني اجتماعي ..
    - اي ..
    - ده خطأ .. انا للأسف شايف نفسي مش اجتماعي ولا حاجة ..انا خجول وده عيب فيا ..
    - مو مبين !!..
    - يمكن انا علشان خدت عليكم وعلي البيت عندكم ،مش باخجل منكم ،بس ده مش مع كل الناس ، ومش في كل الحالات ..
    - يمكن ..
    - مش يمكن .. أنا عارف نفسي ..
    - الت لك يمكن انو مو كلشي ألته عنك يكون صح .. هاد انطباعي تبع النظرة الاولى ..
    - عموما انا مبسوط منك ..
    - ليش ، مبسوط مني ؟ ..
    - اكتشفت النهاردة بس انك بتعرفي تهزري ..
    - نحنا نعجبك ..
    - بس بطلي غرور يا حومصية ..
    - دخيل رب الحماصنة ما أحلاهون .. ما في متلن باالدنيا كلا ..
    - ياسلام !! ..
    - لك نحنا الحماصنة منحلي الجو ..نحنا محبوبين بالإجباري من خفت دمنا ..

  4. #84
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي


    أهل مدينة حمص هم من أكثر الناس طرافة وظرفاً .. وهم شعب مضياف ومحب للجميع .. فحمص هي المدينة الوحيدة في العالم التي تتفنن من قديم الزمن في صنع الفرح ،والمرح ،والبهجة ،والسرور ، يبحثون عن السعادة أينما وجدت ، توارثوا المرح والفكاهة أجيالا بعد أجيال ..
    اشتهروا منذ القدم بإطلاق النكت اليومية المسلية،، بسبب روحهم المرحة ، حتي ان البعض اقترح إقامة مهرجان سنوي عالمي للضحك والنكت والفكاهة تحتضنه حمص كل عام ..
    هي مدينة المرح البريء ، ارتبطت في التراث السوري بالنكت ، يقول البعض ان ذلك يرجع الي العصر الاموي ، وهنالك روايات تشير إلى اشتهار حمص بالنكتة منذ زمن إمبراطورة روما الحمصيّة الأصل جوليا دومنا ..
    وعلينا ألا نستغرب أي شيء يصدر عن حمص عاصمة الفكاهة السورية ، وصاحبة النوادر الطريفة، وإحداها عن قاض حمصي جاءته سائحة تشكوه رجلا قبلها عنوة، فغضب وأمر باعتقاله، ولما أحضروه ،جاؤوا به وبالمرأة، فسألها القاضي: أين قبلك؟ قالت: في فمي ، قال: قبليه أنت أيضا في فمه ليكون عبرة لسواه !!..
    إلا أن الشيء الذي يتميز به أهل حمص، ومن باب الفكاهة أيضا، إعتبار يوم الأربعاء من كل أسبوع «عيدا»، مع محاولات بعضهم تفسير ذلك تاريخيا منذ غزو هولاكو المدن السورية ونجاة مدينتهم منه بفضل ذكاء سكانها الذين تظاهروا بالجنون في الشوارع ..
    جاءها هولاكو بجيش من 120 ألف مغولي ، فاحتار أهلها كيف يواجهونه، ولم يجدوا سوى التحايل ليتقوا شره، تظاهروا بأنهم مجانين، وأخذوا يجوبون الطرق والساحات مطبلين مزمرين وهم يضحكون ، ويتلفظون بتعتعات صوتية ،بدوا معها كذوي العاهات العقلية ،وحين دخلها هولاكو ، وكان ذلك يوم الأربعاء، ونظر إلى بعض الحمصيين أمر الجند بالمغادرة فورا للهرب ممن اعتقدهم مجانين ..
    ومن يومها تحتفل حمص كل اربعاء بعيد المجانين ...
    .............................................
    قال الفتى :
    - مش بس كده .. طب تعرفي ايه المدينة العربية الوحيدة اللي كل أطفال العرب من المحيط للخليج بينطقوا اسمها ؟..
    - شو ؟ ..
    - حمص ..
    - ليش ؟ ..
    - علشان الحلاوة الحمصية .. هو فيه طفل في اي مدينة عربية ، يقدر يقاوم الحلاوة الحومصية من اول ما تطلع له سنان ، انا كنت اصرف مصروفي كله وانا طفل في شرا الحلاوة الحمصية ، وكنت باستنى مولد النبي من السنة للسنة علشان آكل منها كتير ..

  5. #85
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي


    في حمص يتميزون بصنع أنواع عديدة من الحلويات ،لا تصنع بمهارة الا في مدينتهم حيث اشتهروا منذ مئات السنين بمهارة تصنيع نوع من الحلويات تتميز به المدينة عن غيرها من المدن العربية ، ويطلق عليه اسم الحلاوة الحمصية... تلك الحلاوة التي اشتهرت وذاع صيتها في كل البلاد العربية ، وعشقها الأطفال والكبار ..
    ومن كثرة تقدير أهالي حمص لهذا النوع من الحلوى ،أقاموا له عيدا سنويا يحتفلون به مع أعياد أخرى توارثوها عن آبائهم وأجدادهم، وتكون هذه الأعياد حصرا أيام الخميس، فهناك خميس المشايخ ،وخميس البنات ، وخميس الحلاوة الذي يقام في يوم خميس منتصف شهر أبريل من كل عام ،حيث يحضر أصحاب ورش تصنيع الحلويات الحمصية نوعا من الحلوى المصنعة من دقيق القمح المحضر خصيصا ويدعى السميد، يوضع على بلاطة محماة على النار ، بحيث يتحول السميد إلى مادة ناضجة يضاف لها قطر السكر، وبعد ذلك تضاف له صبغات لونية طبيعية بحيث يتحول اللون من الأصفر الفاتح إلى اللونين الزهر والأبيض، وبعدها تقطع إلى قطع مربعة أو مثلثة وبشكل هندسي دقيق ..
    واعتاد صانعو الحلويات على الابتكار بأشكال وألوان حلوياتهم على شكل أهرامات ملونة بطبقات من الزهري والأبيض ،ويقوم الحماصنة وفي جو من الفرح الشعبي بتوزيعها على أصدقائهم وجيرانهم مع جلسات سمر وتسلية ..
    ومن الحلويات التي يختص بها الحماصنة فقط ،هناك حلاوة البشمينة و القرمشلية والسمسمية .. البشمينة هي على شكل مكعبات مصنوعة من الطحين والسمن والسكر ، أما السمسمية فهي أقرب إلى البسكويت إلا أنها مغطاة بالكامل بالسمسم

  6. #86
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي


    - يا الله .. شو تجنن .. حلوي كتير ..
    - ايه هي .. الحلاوة السمسمية ؟ ..
    - لا .. بتكلم علي جنينة الميريلاند ،انا مشتاءة اشوفها كلن .. بدي ياك تفرجين عليها ..
    - مش حينفع افرجك عليها يا سندس ..
    - قالت بدهشة شديدة :
    - ليش ؟ ..
    - زي ما انتي شايفة كده قدامك ،كل الولاد والبنات ماشيين في الجنينة ماسكين ايد بعض .. لو عايزة تتفرجي علي الجنينة يبقى لازم نمسك ايد بعض واحنا بنتمشي ..
    - روح لعاب بعيد ..
    - خلاص ،آدينا قاعدين علي النجيلة ..
    - يالا أوم بأه ..ما تكون سخيف ..
    - صدقيني مش حينفع ..لو مشينا في الجنينة بدون ما نمسك ايد بعض ، حنلاقي كل الناس بتضحك علينا ،و يفتكرونا إما مجانين او متجوزين ..
    - شو عم يصير للمتجوزين ؟..
    - بيتمشوا في الجناين من غير ما يمسكوا إيد بعض ..
    - اذا هيك إنت ضل هون .. بدي أتمشي لحالي ..
    - اتفقنا .. روحي اتمشي لحالك .. وانا منتظرك ،بس لو توهتي حتعملي ايه ؟ دي جنينة كبيرة جدا اكبر من جنينة الأورمان ..
    - مفكرتني متل الطفلة بضيع إذا ما مسكت إيدك .. مو رح أضيع بلاك ..
    - خلاص مش حتضيعي ، بس لو حد عاكسك لما يشوفك ماشية لوحدك .. أنا ولا أعرفك ..
    - أوم بأه لحتى نشوفها .. رح نمسك إيد بعض ..
    - قال الفتى بثقة وزهو فقد تعلم أخيرا الطريقة الصحيحة لمسك يد المحبوبة :
    هاتي إيدك الشمال لاني انا اللي حمسكك ..
    - بدي تحكيلي كلشي عن جنينة الميريلاند مثل ما حكيت عن جنينة الاورمان ..
    شعر الفتى بأحاسيس رائعة ،من ملمس يد سندس الرقيقة الناعمة التي تراخت بين يده، شعر كأنه يقف فوق السحاب ، كأن فراشات ملونة تطير، وتحوم حول أصابعهما المتشابكة ..وقال وقد انتوي الحكي اكثر ،حتي تظل يدها في يده فترة اكثر :
    - حاحكيلك حاجات كتير عن الجنينة وغير الجنينة كمان ..
    ..........................
    الحديقة الجميلة دي أنشأها الملك فاروق سنة 1949 ، بس لما أنشأها ما كانش بغرض تكون حديقة عامة للجماهير ،إنما علشان تكون نادي خاص لسباق الخيل يدخله حاشية الملك ،والباشاوات ،أولاد الذوات وطبقة الأثرياء بس ..
    ولما قامت ثورة يوليو 1952 ،قرر جمال عبدالناصر ان يحول النادي لحديقة مخصصة للجماهير من كل الطبقات، و أطلق عليها اسم الميريلاند ، وده كان سنة 1958 ،وضم ليها آراضي تانية مجاورة ، اتعمل فيها مشتل للمزروعات ،وأماكن للحفلات ،والعروض المسرحية ، لغاية ما مساحتها وصلت لخمسين فدان ،يعني ضعف مساحة جنينة الاورمان ،وعلشان كده الميريلاند تعتبر أكبر حديقة في مصر ..
    والمواعيد هنا بتبدأ بدري من تمانية الصبح لغاية الساعة ستة المغرب ، ومن جمال الحديقة وروعتها الناس بتطلق عليها أرض السعادة ،لان بمجرد ما الواحد يدخلها يشعر بالسعادة ،وانه انفصل عن العالم كله ..
    كمان الحديقة دي اتصور فيها كتير من الأفلام المهمة في السينما المصرية ،ومنها فيلم (نهر الحب) لعمر الشريف ،وفاتن حمامة ،اللي إتعمل سنة 1960 ،والفيلم الشهير (الوسادة الخالية)، بتاع عبد الحليم حافظ ،ولبنى عبد العزيز ،اللي اتعمل سنة 1958 ..
    كمان الحديقة دي في الستينيات كانت بتستضيف في الأعياد وفي عطلات نهاية الأسبوع الجمعة والاحد ،فرق موسيقية شهيرة ،تعزف موسيقى شرقية وغربية ، زي فرقة (بتي شاه) ،وفرقة (بلاك كوتس) ,كمان كانت تتعمل فيها حفلات غنائية ، وعروض مسرحية للاطفال والشباب ..
    ............................
    - لما كنا في جنينة الاورمان ألتلي فيه غنية سواها شاعر كبير مشان جنينة الميريلاند ، بدي تحكيلي ياها ..
    - الشاعر اسمه صلاح جاهين يا سندس ..
    - ما اعرف شي كتير عنو.. بس اوعي تؤول اني بلاطة ، رح أزعل عنجد ..
    - ضحك الفتى وقال :
    متخافيش ،مش حاقول .. النهاردة مفيش معانا هالة تصالحنا .. عموما صلاح جاهين ده حكاية لوحده احكيهالك بعدين ، انتي تعرفي الاغنية المشهورة (ياواد يا تقيل) اللي بتغنيها سعاد حسني ..
    - آه .. بعرف ، وسمعتها ظريفي ..
    - هو اللي كتبها ، ده شاعر غنائي ورسام كاريكاتير مشهور .. المهم أول مرة يدخل جنينة الميريلاند ، كان في سنة 1963، ولما ذهل من جمال الجنينة انفعل بيها ،وحس انه عايز يكتب عنها اغنية فورا ، جاله شيطان الشعر فورا ، كان في جيبه قلم ، بس ما كانشي معاه ورق طبعا ،راح كتب علي علبة السجاير ،كلمات اغنية ، اسمها ولد وبنت ..
    - ومين غنى الغنية هيك ، ما سمعتها ؟ ..
    - للاسف مفيش حد غناها ، لانها كانت ممنوعة .. وده سبب الخلاف الشديد اللي وقع بين صلاح جاهين والشاعر الغنائي العملاق ، احمد رامي ،اللي كتب معظم اغاني ام كلثوم ..
    - ليش ؟ ..
    - احمد رامي كان هو رئيس لجنة اجازة كلمات الاغاني في الاذاعة المصرية ، يعني قبل ما أي اغنية تتلحن وتتغني لازم الاول كلماتها يتم اجازتها من اللجنة دي .. لما صلاح جاهين قدم الاغنية للجنة في عام 1963 .. احمد رامي رفضها.. ، والأغنية لا زالت حتي الوقت اللي بكلمك فيه ، ما غناها اي مطرب ..
    - ليش رفضها احمد رامي ؟ ..
    - صلاح جاهين راح لاحمد رامي علشان يعرف منه السبب .. رامي بصوته الفخيم قاله : يا حبوب دى غنوة جميلة جدًا، وحلوة ،وأنا شخصياً حبتها خالص بس ، مع ذلك في اجتماع اللجنة أنا اللي رفضت انها تتغني !! .. صلاح جاهين اندهش وقال لاحمد رامي طب لما عجبتك ليه رفضتها .. احمد رامي قاله : أصلها قصيدة مباشرة كده وصريحة ، ولد وبنت كده ؟ ، الأغانى دى تبقى من ورا الستار لكن متتقالش على البلاطة كده .. و طبعا صلاح جاهين زعل جدا و من بعدها قاطع احمد رامي ..
    - شو بتقول الأغنية ؟ ..
    - كلماتها بتقول :
    ولد وبنت.. كل الجنينة ولد وبنت .. يا حب حاسب حاسب .. ده هنا وردة ولد ،ووردة بنت .. كان فيه بنية .. خرجت شوية .. في المغربية .. قابلت وليد .. بصلها حود .. وقال أهيا .. سلم عليها .. فهمت إيديها .. قالت عينيها: خلاص أمنت .. خجلانة هي ..ومستحية .. لكن هنية .. قال كلمة هو .. وف قلبه جوه .. ناره القوية .. قال يا أمالي ..قالت يا غالي.. غيرت حالي .. ساعة ما بنت .. الوقت مسا.. وهي لسة .. ولا هي حاسة .. أدم وحوا.. هو وهي .. اتنين في قصة .. لكن ساعتها .. شافت ساعتها .. رجعت لبيتها .. وانا حزنت ..
    - قالت سندس وهي مبتهجة :
    الله حاسي ، اني طايرة وانا بسمع هاد الكلمات الحلوي ..
    - كلماتها رقيقة وظريفة فعلا ..
    - قالت سندس وهي تلتفت يمينا وشمالا :
    اليوم الجمعة .. مو شايفة حفلات .. ليش ما في مثل زمان..
    - للاسف بعد ما مات نصير الغلابة وحبيب الفقرا جمال عبدالناصر ،أصبحنا في زمن ما عادش حد بيهتم فيه بالناس البسيطة وسعادتهم ، الاهتمام كله أصبح بتحقيق رغبات واحلام طبقة الاثرياء ، ورجعنا تاني للخلف در ،زي اللي كان بيحصل في عهد الملكية ،طبقة باشوات عددها قليل وطبقة عبيد ،غالبية الشعب .. ده كويس انهم ما رجعوش الجنينة للباشاوات تاني زي ايام ما قبل ناصر ..
    كل اللي مسكوا البلد بعده سواء السادات ، أو حاليا مبارك ،أهملوا أي أشياء عامة سواء مستشفيات عامة ، أو حدايق عامة ، أو مساكن عامة ،أو حتي مدارس حكومية ، واهتموا بالحاجات الخاصة اللي تسعد الاغنيا ،وتلبي طلباتهم ،وإحتياجاتهم ..
    يوم ما مات جمال عبدالناصر فيه ست فقيرة من حي السيدة زينب صرخت وبفطرتها الربانية قالت : عبدالناصر يا عقد الفل ،من بعدك حنشوف الذل .. وسبحان الله ، الذل ده حصل بالفعل للفقراء من بعد وفاته ، وكأن الست دي كانت بتقرا الغيب ..
    - قالت سندس :
    نحنا في سورية نحب ناصر كتير ، امي من حلب ،و كانت تحكيلي لما كنت صغيرة عن زيارتو لحلب ،وباتخيل أحداث هالزيارة من الحكي يالي حاكيتولي ،وهاد دليل ان حلب كتير بتحبو ، و بابا من حمص ، لكن حين ما زار ناصر حمص كان هو في لبنان ،مشان هيك الماما بتغيظوا بهالحكاية .. شافت ناصر وهو ماشافوا

    يتبع

  7. #87
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي

    تناقلت وكالات الأنباء العالمية الخبر ،وأصبح حمل السوريين لسيارة عبد الناصر،هو الخبر العجيب المدهش الذى أبهر كل دول العالم ..فهو شئ لم يحدث من قبل في تاريخ البشر ..
    استقبال مدن سوريا لجمال عبدالناصر كان يفوق الخيال ..
    اشبه بالاساطير ..
    فعندما ذهب عبد الناصر للمرة الأولى لأرض مطار المزة فى دمشق ، كان استقبالهم له استقبالا شعبيا حافلا اسطوريا ، لدرجة جعلتهم يحملون سيارة عبد الناصر الكاديلاك ، التى كانت تقله هو ،وشكرى القوتلى الرئيس السورى ،الذى سلم مقاليد الرئاسة فى سوريا طواعية إلى الزعيم عبد الناصر ..
    كانت شعبية عبد الناصر تتأجج مشاعرها فى سوريا ،كما فى كل الدول العربية ،باعتباره رمزا للكفاح ،والقومية العربية ،ومقاومة الاستعمار..
    وفي عام 1961 قرر جمال عبدالناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة ،القيام بزيارة لكل مدن الاقليم الشمالي ( سوريا ) ، احتفالا بالذكري الثالثة للوحدة المصرية السورية ، كانت رحلة شاقة قرر ان يبدأ بها من ميناء اللاذقية ويطوف فيها كل انحاء سوريا .. جبلة ،وحمص ،وحماة ، ودرعا ،وحلب ، والقامشلي ،ودمشق ،وجبل العرب (جبل الدروز) ،و دير الزور ،والحسكة ،والبوكمال ..
    - بدأت المنافسة الكبري تشتعل بين المدن السورية ،كل منها تريد ان تتفوق علي غيرها في درجة وحرارة الاستقبال للزعيم .. كل مدينة أخذت تتزين له باقصي مايمكن .. كل مدينة ترسل بعض ابنائها للمدن التي سيزورها جمال لمعرفة ماذا اعدوا لاستقباله في هذه المدن حتي يتفوقون عليهم ..
    - كانت البداية من جماهير مدينة اللاذقية الجميلة الساحرة الفاتنة .. تدفقوا باعداد مهولة.. مئات الألوف تصاحبهم المزامير والطبول ،توجهوا منذ الفجر الي ميناء المدينة لاستقبال السفينة التي تقل الزعيم ورفاقه ، وبمجرد ان هل عليهم أصابتهم حالة من الإنفعال والصخب الشديد .. هتافاتهم كانت مدوية ..أخذوا يرددون بحناجر قوية بلا تعب ولا كلل ، أهازيج الترحيب بمقدم الرئيس، وتهتف بحياته وحياة القومية العربية ،والوحدة العربية، وساروا حوله ،ولم يتركوه لحظة واحدة حتي وصل الي مقر اقامته بنادي الضباط باللاذقية .. أصروا علي سماع صوته الساحر المجلجل .. استجاب لهم قبل ان يستريح من عناء السفر الطويل بالسفينة .. فالقي عليهم خطابه من شرفة مقر النادي ..
    - في مدينة جبلة السورية التي تعتبر أجمل ما خلق الله ، وأروع مدينة في العالم علي الإطلاق بطبيعتها الخلابة الزاهية ، تدفقت الجماهير الغفيرة من كل مكان ، فتحولت المدينة الي ساحة عيد كبير ، علقت الزينات الملونة ،كما عقدت حلقات للرقص الشعبي ، نساء ورجال واطفال ، خرجوا من بيوتهم منذ الصباح الباكر ، عاشوا اجمل لحظات السعادة ، لم يهداوا لحظة ، تجمعوا عند الساحة الكبيرة أمام مدرسة عز الدين القسام ، لم يهداوا الي ان بدا الزعيم خطابه قائلا :أيها المواطنون ، هذا هو شعب الجمهورية العربية المتحدة الذى أراه أمامي، وهو أشد قوة على تدعيم ما حققه من نجاح ، والسير قدما نحو تحقيق الأهداف ..
    - في دير الزور، قام الأهالي بتغطية زجاج النوافذ بالبطاطين الملونة ، فأعطت شكلا بديعا ، وكانوا يأتون متبرعين بالسراير والمراتب والاغطية التي سيستعملها جمال عبد الناصر وصحبه ..
    - وفي الحسكة ، تسابق سكانها على التبرع بشققهم الصغيرة ليبيت فيها عبدالناصر وضيوفه القادمون من مصر ليلة او ليلتين ، وقرروا ،أن يظلوا هم سكان المدينة في الشوارع و الجناين اكراما لضيفهم الكبير وصحبه !! .. ظلوا ساهرين حتي الصباح يرقصون ويغنون في ليلة من ليالي العمر ..لا تنسي ابدا ..
    - وفي دمشق المدينة العريقة رائعة الجمال ،التي يعجز أي فنان أن يتخيل شبيها لها ،قامت النساء بتعليق كل سجاجيد مساكنهم على النوافذ والشرفات فأعطت الترحيب بالزعيم شكلا فنيا وشخصيا فاتنا ..
    - وفي حماه مهد تاريخ الانسانية ،استقبلته النساء بالزغاريد المدوية ، ووقف الرجال لمدة ساعات طويلة تحت سقوط الثلوج للاستماع الى خطبة الرئيس عبد الناصر، وهو يخطب من شرفة البلدية .. فقد كانت الزيارة في شهر فبراير الذي عادة ما يشتد خلاله هطول المطر, وندف الثلوج في سوريا, وتدني درجة الحرارة إلي درجة الصفر أحيانا ..
    - لكن وصلت الذروة في أعظم مدن العالم قاطبة .. مدينة حلب .. لقد كان استقبالا خياليا .. عند دخول الزعيم الي مشارف هذه المدينة السورية الفائقة الجمال في الشمال، والطريق اليها يمر بجبل رملي احمر اللون ، فوجئ الجميع عندما وجدوا سفح الجبل كله مغطى بآلاف السجاجيد والأكلمة الملونة ، لقد قام اهالي المدينة ، بوضعها هكذا، حفاوة وترحيبا بضيفهم المحبوب ..
    ..

  8. #88
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي

    بقيت حمص ...
    لقد انتظرت فتاها الأسمر الآسر طويلا .. انتظرت هذه اللحظة لكي تعبر عن حبها له ، ذلك الحب الذي لا يوصف ، ولا يدانيه حب بشري ..
    كعادة العشاق استيقظت مبكرة ودقات قلبها تسبقها .. لتقول له حبيبي الآتي من بعيد ، من أعماق صعيد مصر ، أهيم شوقا للقياك ، و لن تستطيع أن تفلت من نظراتي الساحرة .. فأنت الذي منحته قلبي ،وعشقته حتي الثمالة ..
    تزينت له بالورود والأزهار ، و تعطرت برائحة الياسمين .. فبدت ساحرة فاتنة ..
    حدثان ابهرا العالم في طريقة استقبال الشعب السوري لناصر .. ما حدث في دمشق عندما حملوا سيارته علي الاكتاف ، وما حدث في حلب عندما فرشوا السجاجيد الملونة علي الجبل ..
    لذلك قررت حمص الا تكون أقل من دمشق وحلب ، قرر رجالها ان يحملوا ايضا سيارة الزعيم ، واذا كانت نساء حلب فرشن السجاجيد علي الجبل ، فإن نساء حمص قررن ان يتفوقن عليهن ويفرشن سجاجيدهن الملونة في الشارع الذي سيمر عليه الزعيم غير خائفين من ضياعها ..
    خرج الجميع ،رجال ونساء واطفال عند مدخل المدينة منذ الفجر لاستقبال الزعيم ، حيث انتظره استقبال شعبي منقطع النظير ، وقررت الفتيات الفلسطينيات المشاركة على طريقتهن في هذا الاستقبال الذي تم في حمص فارتدين فساتين كحلية اللون خيطن لها عنقاً ابيض، واعتمرن قبعات كتب عليها "فلسطين"، وقصدن أن يكون الزي شبيهاً بالزيّ الذي يرتديه رجال قوات البحرية السورية ، تيمّناً بالملازم أول بحري السوري "جول جمال"، الذي استشهد في أثناء تصديه لبارجة فرنسية خلال العدوان الثلاثي ..
    كان موكب جمال عبدالناصر قد تحرك من( قصر الضيافة) في دمشق صباح ذلك اليوم من أيام شهر فبراير المطير المثلج, و كان معه صديقه الرئيس اليوغوسلافى جوزيف تيتو ، ،وفي سيارة أخري وراء سيارة ناصر جلس سيف الإسلام البدر (ولي عهد عرش اليمن ، وقد جاء دمشق يومئذ للتعبير عن رغبة اليمن بالانضمام إلي الجمهورية العربية, وهو الحلم الذي لم يتحقق) ..
    كانت الطرق بعد دمشق صاعدة إلي جبال القلمون, حيث تعرض الموكب إلي عاصفة ثلجية أعجزت السيارات عن الاستمرار بالمسير, وإلا انزلقت عجلاتها فوق بللورات الثلج الصقيلة كالمرآة ..
    ترجل عبدالناصر وتيتو وبقية المرافقين, من سياراتهم, ليلجأوا إلي بيت متواضع مبني من الطين, في قرية (قارة) ،هو بيت آل قدور البسطاء, وظلوا بالبيت إلي أن خف اشتداد العاصفة الثلجية, حيث تابع بعدها الركب طريقه إلي مدينة حمص.
    كانت الجماهير الحمصية لا زالت منتظرة ، وبمجرد وصول ناصر تدافعت لتحمل سيارة الزعيم وضيفه تيتو على الأكتاف سيرا حتي مبني مقر البلدية, حيث كانت هناك جماهير اخري محتشدة حول المبني ،وحيث كان محافظ حمص (مصطفي حمداني) في مقدمة المستقبلين, وكان بينهم (هاشم الأتاسي) أشهر الرؤساء السوريين التاريخيين ..
    رغم الرحلة الشاقة للزعيم .. رفضت الجماهير الحمصية مغادرة المكان .. رفضوا أن يهداوا .. فهم سهروا طوال الليل بلا نوم ، انتظارا لهذه اللحظة التاريخية النادرة في حياتهم .. ان يسمعوا صوت ناصر عن قرب ..
    كان بديهيا أن يلبي عبدالناصر رغبة جماهير حمص الملحة, بأن يلقي فيهم كلمة من كلماته الشهيرة المرتجلة بصوته العذب الرخيم الآسر المسيطر ،الذي كان يطرب له الشعب السوري طربا عظيما لا يضارعه شغفا وطربا وتلذذا, إلا طربه لشدو أم كلثوم وأغانيها ..
    فبعد فترة استراحة واسترخاء قليلة , ألقي خلالها عبدالناصر كلمات في الجماهير المحتشدة المحيطة بمقر بلدية حمص حتي هدأت ..
    ومن شدة فرح حمص بهذه الزيارة ، أطلقت اسمه علي الساحة التي مر عليها ،و التي تعتبر من أهم واكبر ساحات المدينة ..
    لقد كان شيئا مذهلا !! ما حدث في كل مدينة وقرية سورية حيث تخرج الاف الجماهير منذ فجر الصباح لاستقبال الزعيم وتظل تهتف ساعات طوال بلا تعب ..حقيقة كل شعوب الدول العربية تحب ناصر ولا تزال ،بل كل شعوب العالم الحر ..
    ولكن .. ما كل هذا الحب الالهي الذي منحته سورية للزعيم .. وما سر عشقها له ،هذا العشق الذي لم يشهده تاريخ العرب

    يتبع

  9. #89
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي


    - تعرفي يا سندس انا باعتبر اعظم قصة عشق في تاريخ العرب هي ايه ..
    - قيس و ليلي ..
    - لا ..
    - عنتر و عبلة ..
    - لا ..
    - حسن و نعيمة ..
    - حسن ونعيمة مين يا ع........
    - قاطعته سندس : اوعي تكمل ..
    - ضحك الفتي و قال :
    - علشان اريحك مش هي قيس وليلي ، ولا جميل وبثينة ,ولا كثير وعزة ،ولا عنتر وعبلة .. انا باعتبر اعظم قصة عشق في تاريخ العرب هي اللي كانت بين أحمد رامي وأم كلثوم ..
    - ليش ؟ ..
    - رامي كان بيعشق أم كلثوم بجنون ، ظل يحبها أكتر من 50 سنة متواصلة ، بلا أمل ، وبلا توقف ، وبلا يأس ، ظل يحبها من وقت ما شافها سنة 1924 ،لغاية ما ماتت سنة 1975 ..
    واحنا استفدنا واستمتعنا بقصة العشق دي من خلال 137 اغنية حب كتبها احمد رامي لأم كلثوم ، يعني أكتر من نص عدد الأغاني اللي غنتها الست ، وبيعتبروا من أجمل ما اتكتب واتغني في تاريخ الحب و الغرام ..
    وكل كلمات اغنية كانت بتحكي تطور علاقته بيها ،يعني دي قصة الحب الوحيدة اللي اتكتبت بالقصائد وأتغنت بالفعل ، وقصة الحب اللي كان نتيجتها ان العالم العربي كله يستمتع باحلى أغاني ام كلثوم .. مين يقدر ينسى اغاني زي مادام تحب بتنكر ليه ؟ .. رق الحبيب .. غلبت اصالح .. حاقابله بكرة ..هلت ليالي القمر ..جددت حبك ليه ..يا ظالمني ..دليلي احتار .. عودت عيني علي رؤياك .. هجرتك يمكن أنسي هواك .. حيرت قلبي معاك .. انت الحب .. اقبل الليل يا حبيبي .. سهران لوحدي ....يالي كان يشجيك انيني ..اصون كرامتي.. احنا لوحدنا ..حرمت اقول بتحبيني..يالي جفيت ارحم حالي .. ولحد امتى حتداري حبك ..البعد طال .. يا مسهرني ..
    ويمكن اننا نعرف تطور قصة حب رامي لأم كلثوم من تتبع أغانيها ، كل قصائد رامي موجهة لام كلثوم ومتعبية بأحاسيس رهيبة وانفعالات فوق الخيال ،تحرك أشد القلوب صلابة ، حتي اخر اغنية كتبها واللي تعتبر اخر أغنية غنتها ام كلثوم قبل ماتموت ( يامسهرني ) كتبها كلمسة عتاب ليها لما شافها بعدت عنه وما عادتش تسال عليه كتير زي الاول فكتب :
    ما خطرتش على بالك يوم تسأل عني .. وعنيه مجافيها النوم يا مسهرني ..وأنا قلبي بيسألني إيه غير أحواله ؟ ..ويقولي لي بأه يعني ما خطرتش على باله ..إمال غلاوة حبك فين ؟ ..وفين حنان قلبه عليّ
    وفين حلاوة قربك فين ؟ .. فين الوداد والحنية ؟ ..
    - ليش مع هاد الحب الكبير ما كملوا قصة حبون بالزواج ؟ ..
    - ده سؤال مهم ،كل الناس قالت لان ام كلثوم كانت اصلا بتحب الملحن محمود الشريف .. بس مش ده السبب الاساسي .. لأن السبب كان اعمق من كده بكتير جدا ، يعني حتي لو ام كلثوم ما كانتش بتحب حد معين ، برضه عمرها ما كانت حتتجوز احمد رامي بالذات ..
    - ليش ؟ ..
    - حاكمل لك الحكاية دي بعدين ، لاني تعبت من الكلام عايز آخد راحة ،يالا إحكي انتي شوية ..
    - شو بدي أحكي ؟ ، والله ما بعرف أحكي مثلك ..
    - إحكي عن نفسك ..
    - أنا مافيني أحكي اليوم ، حابة اسمع بس ،و كمان غير هيك مـا بأدر أحكي معك ..
    - ليه ؟ ..
    - مابدي أحكي عن حالي معك ،هلأ رح تئول ، شو شايفي حالها ،ومابتستاهل ،بتشوفي حالك حلوة ، كتير متفاخرة ..
    ضحك الفتى وقال :
    - إنتي فعلا مغرورة و شايفة نفسك يا مريم فخر الدين ..
    - ميرسي كتير ،هاد من ذوءك ..
    - عموما ، طالما اننا ماسكين ايد بعض، حاحكي كتير ، لكن لو شلتي ايدك مش حاحكي شئ ..
    - ليش بتؤول هيك ؟ ..
    - لان ايدك بتشعرني بالحرارة ، والحرارة بتتحول جوايا لطاقة تخليني اقدر اتكلم ، لو شلتي ايدك ، حتبقي كانك زي اللي شال مصدر الطاقة ، حتتقطع الحرارة وبالتالي مفيش حكايات ..
    - من المرة يالي فاتت انت مستلمني ، وعم تتمسخر عليا ..شو إستفدت يعني ؟ ..
    - بهزر ..اشمعني انتي بس اللي بتهزري ..
    - انا بهزر ..انت عم تتمسخر ..
    - المهم ..ليه ماسألتي النهاردة سؤالك المتكرر :شو سوى عبد الوهاب ؟..
    - انت بتعصب عليا لما بسأل هيك ..
    - شئ طبيعي أتغاظ منك ، لإني باحكيلك عن إنقلاب في القصر الملكي ،فيه دم ،و ناس اتقتلت ،و ناس اتصابت ، و إنتي كل مشكلتك عايزة تعرفي عبدالوهاب غنى للملك الحسن اغنية و دارت الأيام ولا ما غناهاش !!..
    - كلها حكي بحكي ..
    - لا طبعا ..انا عايزك تسأليني سؤال ذكي ..تسأليني عمل ايه أعبابو بعد ما قتل شريكه المذبوح ،و اللي هو أصلا كان مهندس ومخطط الانقلاب علي الملك الحسن ..هو ده السؤال اللي منتظره منك ، علشان اكمل لك باقي الحكاية ،زي ما سألتيني ليه ام كلثوم ما اتجوزتش احمد رامي ،رغم كل الحب ده ، مش تقوليلي شو سوى عبدالوهاب غنى و لا مغناش للملك ودارت الايام .. احنا في ايه ولا ايه ؟ ..
    - انت كلامك صح ..
    - الحمد لله انك اقتنعتي اخيرا ..
    - انا مو حاسألك تاني شو سوى عبدالوهاب .. لحتى لا ازعلك ..
    - شكرا يا سندس ..
    - زلمة ..
    - نعم ..
    - بدي تحكيلي شغلة ..
    - إتفضلي ..
    - إيمتا غنى عبدالوهاب للملك غنية ودارت الايام ؟ ..

  10. #90
    An Oasis Pioneer
    الصورة الرمزية عفاف
    الحالة : عفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 295
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : مقيمة بمصر
    المشاركات : 12,232

    افتراضي


    الحلقة الثالثة عشر
    رامي العاشق



    يا بعيد الدار عن عيني ، ومن قلبي قريبا ..
    كم أناديك بأشواقي ، ولا ألقى مجيبا ..
    لو عدت لي ، رد الزمان إليا سالف بهجتي ..
    ونسيت ما لاقيت منه ،في ليالي وحدتي ..
    ياهدى الحيران فى ليل الضنى ..
    أين أنت الان ؟ ، بل أين أنا ؟ ..
    .................................................. ............
    قبل شهر من انقلاب الصخيرات الذي قاده أعبابو ، وقع حدث غريب ..
    قام الحارس الليلي ومساعداه ، بإيقاظ أعبابو من النوم في منتصف الليل ،وأخبروه أنهم رأوا البغلة السرسارة تدخل فيلته ،و لذا يتعين عليه أن يترك البيت فورا ، وينام في مكان آخر ، وأكدوا له بأنهم شاهدوها تجر سلسلة طويلة ثقيلة ،مشدودة إلى قائمتها الأخيرة ..
    (في الأسطورة المغربية ،إذا تخيل أحد أنه رأي البغلة السرسارة أو ما تسمي " بغلة المقابر" ، قد دخلت إلي مكان معين ، فإن ذلك يعني أن شيئا خطيرا سيحدث في ذلك المكان ، كما يدعو هذا الأمر للخوف ،وللتشاؤم مستقبلا ) ..
    لكن أعبابو لم يهتز ،ولم يخف من روايتهم المرعبة، بل قال لهم ساخرا :
    لا يهم .. أعقلوا البغلة في الإسطبل لنقل المؤونة ..
    ثم صاح فيهم قبل أن يواصل نومه وكأن شيئا لم يحدث :
    أيها الأغبياء لا يوجد شياطين أو جن ،إن شيطانكم هو أنا ..
    كان أعبابو ضابطا قويا ،جبارا ، شرسا ، شديد الصلابة ،فرغم ضغط الألم الشديد في ذراعه الأيسر التي تنزف دما ، و التي إخترقتها رصاصة قائد الحرس الملكي أثناء اقتحامه لقصر الصخيرات في بداية يوم الانقلاب ، ورغم قيامه طوال الوقت بتوجيه الأوامر ،والبحث عن الملك ،وقيادة تنفيذ عملية الإنقلاب بنفسه ،إلا أنه اكتفي بربط ذراعه بقطعة قماش ،والرصاصة لا تزال داخلها ،لا يريد ان يضيع وقتا في إنتزاعها أو علاجها ، وواصل مهمته متشبسا بسلاحه في يده اليمني ، غير عابئ بالألم الشديد في ذراعه ، وكأن لاشئ قد أصابه ..
    كان يصرخ في جنوده :
    إقتلوا الخونة.. إقتلوا الخونة.. يعيش الملك ، وفي نفس الوقت كان هو يبحث عن الملك ليقتله !!.. إهتاج الطلبة ، و ظلوا يطلقون النيران بهستيريا علي الجميع ،في فوضي جنونية .. عم الهلع في المكان وكأنه يوم القيامة .. تطايرت الشظايا هنا وهناك في عنف خيالي .. اختلط الحابل بالنابل .. سقطت الجثث في كل مكان ..
    طلبة المدرسة الحربية المغربية ، بمجرد أن سمعوا أمر اطلاق النيران من أعبابو ،سارعوا بتنفيذه في عنف .. لدرجة ان قوادهم فقدوا السيطرة عليهم .. بلغت حدة النيران اقصى مداها حينما تراشق الطلبة فيما بينهم وقتلوا بعضهم خطأ ..
    تعالت أوامر الضباط في محاولة لكبح جماحهم ،والسيطرة عليهم ،لكنها سرعان ما كانت تتلاشى في هدير هذه المعمعة الرهيبة والفوضى الحمقاء ..
    في هذا اليوم الدامي 10 يوليو 1971، سقط الكثير من الضحايا من مختلف الشرائح، عسكريون ومدنيون ، سفراء ووزراء ، أطباء وقضاة وموظفون ، فنانون ،خدم كانوا يزاولون مهامهم في القصر الملكي ، كما لقي 9 جنرالات من أصل 15 جنرالا بالجيش المغربي حتفهم ..
    صرعى ،وجرحى ،ودماء ،وجثث ،إمتلأ بها المكان .. بلغت القلوب الحناجر من شدة الرعب ،وكانه يوم الحشر ..
    طائر الموت يحلق علي المكان

صفحة 9 من 20 الأولىالأولى ... 789101119 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •